منتديات ومدونات شباب عشيرة ابو عناب
آية الله في النبات3 Halla110
منتديات ومدونات شباب عشيرة ابو عناب
آية الله في النبات3 Halla110
منتديات ومدونات شباب عشيرة ابو عناب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ومدونات شباب عشيرة ابو عناب

منتديات ومدونات متعددة التخصصات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 آية الله في النبات3

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 1023
العمر : 77
المزاج : في زحمة الكوابيس التي تطالعنا كل يوم اقول ** افوض امري الى الله **
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/08/2007

بطاقة الشخصية
مشرف:
آية الله في النبات3 Left_bar_bleue2/2آية الله في النبات3 Empty_bar_bleue  (2/2)

آية الله في النبات3 Empty
مُساهمةموضوع: آية الله في النبات3   آية الله في النبات3 Icon_minitime20/9/2007, 14:43

آية الإبداع والإحكام
تتجلى آية الإبداع والإحكام في جميع المخلوقات ومنها النباتات ، فإذا تفكرنا في عالم النبات وجدنا أن كل جزء منها قد ركب تركيباً محكماً يتناسب مع الوظيفة التي يؤديها ، وقدَّر الله ذلك في نواة الخلية التي ينمو منها النبات، فالجذر وشكله ونوعه وعدد شعيراته وعمقه في التربة وتفريعاته وتناسبه مع بيئته ، والساق وشكله وكل فرع عليه وعدد فروعه وترتيبها على السيقان ، والغصن وعدد أوراقه وموضعها وحجمها وشكلها وتركيبها ، والزهرة وموقعها وشكلها ونوعها ولونها ورائحتها وترتيب محيطاتها ، والثمرة وحجمها ولونها وطعمها ورائحتها ومحتواها من الغذاء ،كل ذلك أبدعه الخالق البديع وقدره ووضع الأوامر لصنعه في أجزاء دقيقةمن الخلية النباتية تسمى حاملة الوراثة (الكروموسومات) وهي لا تزال في داخل البذرة الصغيرة .

الإبداع والإحكام في الجذور

وظيفة الجذور تثبيت النبات في التربة التحتية وامتصاص الماء ومواد التغذية الأخرى بالقدر الذي يحتاج إليه النبات ، وتبعاً لذلك فقد جعلها الخالق البديع سبحانه أنواعاً متعددة .
أولاً : الجذور الوتدية والتي قدر الخالق أشكالها المناسبة لتحقيق وظائفها ، فمنها الوتدي الأسطواني الذي يكون طويلاً متفرعاً يتكون من جذر أصلي ومجموعة من الجذور الثانوية المتفرعة بدورها إلى جذور ثلاثة كما في جذور القطن وكثير من النباتات العشبية كالبرسيم وكثير من الأشجار كالصنوبر . وقد يختزن الجذر الوتدي الغذاء ويتضخم ، ويسمى جذراً وتدياً درنياً ، وقد يكون الجذر الوتدي الدرني مغزلياً كالفجل أو مخروطياً كالجزر أو متكوراً كاللفت .وهذا التنوع في شكل الجذر يتلاءم مع المخزون الغذائي ونوعه ، ومع طبيعة النبات وطبيعة الأرض التي ينمو عليها .


ثانياً : الجذور العرضية وتتكون على السيقان الأرضية في الأبصال والدرنات والكورمات والرَيزُومات والعٌقَلْ.(22) وقد تخرج هذه الجذور من العقد الأرضية لكثير من النباتات التي لها سوق قائمة كالقمح ، أو قد تخرج من العقد التي توجد فوق سطح التربة مباشرة مثل الذرة ، وهي أنواع فمنها : الليفي(23) الذي يحل محل الجذر الأصلي ، ومنها الدعامي(24) الذي يعمل كدعامات للنبات ، ومنها الدرني(25) الذي يختزن الغذاء ، ومنها الشاد(26) الذي يجذب الأبصال إلى أعماق التربة ، ومنها الهوائي(27) الذي يمتد في الهواء حتى يصل إلى سطح الأرض لتثبيت النبات وزيادة امتصاص الماء والأملاح ، ومنها الجذور المتسلقة(28) التي تخرج من السيقان لتثبيت النبات على الدعامات التي يتسلق عليها النبات ، ومنها الجذور التنفسية(29) لتوفـير الهـواء للنباتات المغمورة بالتربة المشبعة بالماء ومنها الجذور الطفيلية(30) التي تتطفل على النباتات الأخرى.(31)

الإبداع والإحكام في السيقان

·وأبدع الخلاق العليم السيقان ونوّعها في أحجامها وأشكالها وتركيبها الداخلي وطريقة نموها في الأنواع النباتية المختلفة ، فقد يتراوح طولها من بضعة سنتيمترات كما في الأعشاب إلى عشرات الأمتار كما في الأشجار الضخمة ، كما جعلها البديع سبحانه تختلف في سمكها من بضعة ملليمترات إلى بضعة أمتار ، ومن حيث الصلابة والليونة فجعلها في الأشجار الكبيرة والصغيرة صلبة وجعلها في الحشائش والأعشاب الصغيرة غضة رقيقة يسهل قضمها وأكلها. ونوّع البديع سبحانه طريقة نموها فمنها ما ينمو رأسياً إلى أعلى مثل سيقان معظم النباتات ، ومنها ما ينمو زاحفاً على سطح الأرض مثل القرع والخيار والبطيخ أو متسلقاً مثل ساق العنب أو ملتفاً حول دعامات مثل اللوبيا والعُلِّيق .

· ولكي تتلاءم النباتات مع البيئات التي تنمو فيها خلق الباري سبحانه سيقان النباتات على نحو يظهر فيه الإبداع والإحكام في الصنع فمن السيقان ما يكون ورقياً مفلطحاً يقوم بعملية البناء الضوئي مثل كشك الماز – السفندر.

· ومنها العصيرية المتشحمة التي تختزن فـي أنسجتها الماء والغـذاء وتقوم بوظيفة البناء الضوئي أيضـاً ومن أمثلتها نبات التـين الشوكـي ، ومنها السيقان الشوكية والتي أبدعها البديع من أجل حمايـة النباتات مـن الحيوانات ، ومن أجل اختزال سطحها الناتح ليقلل من خروج الماء كما فـي نبات السلة الصحراوي ونبات العاقول(32) إلى غير ذلك من الإبداعات المتنوعة والمناسبة لنوع النبات وبيئته التي يعيش فيها. وإذا نظرنا داخل هذه السيقان فسنجد الإبداع يتمثل في شبكة النقل المتخصصة المتمثلة في تلك الأوعية التي تنقل المياه والأملاح المعدنية من التربة وتوصلها إلى كل جزء في النبات بموازين دقيقة ومقادير مضبوطة خاصة بكل نبات .وإلى جانبها شبكة أخرى متخصصة في نقل المواد الغذائية المصنعة في المصانع الخضراء لتصل عبرها إلى كل خلية في النبات. ومع صغر هذه الأنيببات الناقلة وتقاربها فلا يحدث تداخل بينها مع أنهـا مـن أعقـد شبكات النقل ، فسبحـان الحكيـم العليم الرزاق البديع .
الإبداع والإحكام في الأوراق :-

ولأن النبات ثابت في مكانه لا يتحرك بحثاً عن الغذاء فإن الخالق البديع جعل له أوراقاً وأحكم خلقها وجعلها منبسطة رقيقة خضراء تحتوي على ملايين المصانع الخضراء التي تقوم بعملية البناء الضوئي وتكوين المواد الغذائية. وقد أبدع الله خلقها وتصويرها وترتيبها على السيقان والأغصان لتقوم بهذا الدور المهم فأخرج الله في بعض النباتات ورقةً واحدةً من كل عقدة وجعلها تتبادل المواضع فيما بينها على محيط الساق حتى لا يقع ظل واحدةٍ على الأخرى ، فتستقبل ضوء الشمس وتحوله من طاقة ضوئية إلى طاقة كيميائية غذائية يستفيد منها الإنسان والحيوان والنبات ويسمى التوزيع في هذه الحالة توزيعاً متبادلاً .

أو تكون ورقتان متقابلتان من كل عقدة فيسمى التوزيع متقابلاً كما في الياسمين، وتكون أزواج الأوراق غالباً في مستويات متعامدة بحيث إذا اتجهت الورقتان المتقابلتان في احدى العقد شرقاً وغرباً اتجهت الورقتان اللتان تليانهما من أعلى ومن أسفل ناحية الشمال والجنوب فيقال للأوراق في هذه الحالة متقابلة متعامدة. فَمَنْ غير الخلاق البديع الذي أبدع هذا التوزيع للأوراق على هذا النحو ، وهدى كل ورقة إلى موقعها بحيث لا تحجب ورقة أختها عن ضوء الشمس ؟

وإلى جانب هذا التنوع والترتيب أبدع الخلاق سبحانه تنوعاً في أشكال الأوراق.(33) ونجد الإبداع في التعرق الموجود في الأوراق فمنه التعرق المتوازي كما في نباتات ذوات الفلقة الواحدة(34) ومنه الشبكي كما في أوراق نباتات ذوات الفلقتين.(35)وهكذا نجد أن كل ورقة قد أبدعها الخالق على غير مثال سابق ، فكل ورقة تختلف عن غيرها من أوراق الأشجار الأخرى في شكلها وحجمها ونوعها وتعرقها.ومع أن الوظيفة الرئيسة للأوراق هي التمثيل الضوئي وتكوين الغذاء ، لكن البديع سبحانه خلق أوراق بعض النباتات أو أجزاء منها لتؤدي وظائف أخرى منها :

1- اختزان الماء والغذاء كما في الأبصال .

2- الحماية كما في نبات الصبار .

3- تقليل النتح كما في نبات السنط(36) .

4- التسلق مثل نبات حمام البرج وبسلة الزهور.

5- اصطياد الحشرات كمـا فـي نبات خنَاق الذباب .

الإبداع والإحكام في الزهور :

والزهرة التي تمثل المحور الذي يحمل أعضـاء التكاثر في النباتات الزهريـة أبدعهـا الحكيـم سبحانه في أدق تصميم وأروع جمال ، تترتـب فيـها المحيطات الزهرية في تناسق بديع. ولكل محيـط زهري وظيفته الخاصة فالكأس وظيفتـه

حمايـة باقـي المحيطـات الزهريـة عند بـدء تكوينها . كما نوع الخالق البديع أشكال الكـأس فمنها الأنبوبـي كمـا فـي القـرنفـل ومنهـا الكأسـي المهمـازي كما فـي العائـق ، ومنها الشفـوي كما فـي الفصيلة الشفويـة. ومنهـا الجرابي كما فـي الفصيله المتعامـدة(37) ومنهـا الخوذي كما في زهرة بُرنُس الراهب وغـير ذلك من الأشكال

وهذا التنوع يتخذ أساساً للتفريـق بين فصائل النبات وأجناسه. والمحيط الثاني فـي تركيب الزهرة هو التويج الذي يتكون من عدد من البتلات الملونة عـادة ، وجعل البديـع الوظيفـة الأساسية له جذب الحشرات لإتمام عملية التلقيح، كما أنه يحمـي الأعضـاء الداخليـة الأساسيـة من المؤثرات الخارجية . وجعل الله أجزاء الزهرة متناسقة ومتناسبة فيما بينها بحيث تؤدي وظيفتها على أكمل وجه أراده الخالق. فانظر إلى هذا الإبداع وهذا التنوع وهذا الإحكام ستجده يشهد لك ولكل عاقل أنه من صنع الخالق العليم الحكيم والمصور البديع سبحانه .
الإبداع والإحكام في الثمار :

وانظر إلى الثمار كيف نوعها الخالق في أحجامها وأشكالها وألوانها وروائحها ومذاقها وهي في بقعة واحدة وتسقى بماء واحد. قال تعالى (وَفِي الْأَرْضِ قِطَعٌ مُتَجَاوِرَاتٌ وَجَنَّاتٌ مِنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ يُسْقَى بِمَاءٍ وَاحِدٍ وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الْأُكُلِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ) (الرعد:4) كما أنه سبحانه جعلها وسيلة للتمييز بين الأنواع والأجناس والفصائل فمن الثمار البسيط والمجتمع والمركب ، وتحت كل قسم من هذه الأقسام أنواع مختلفة ، وكل هذا التنوع من أجلك أيها الإنسان لتنعم به ولتتفكر في بديع صنع الله فتشكره وتعبده .


عجائبُ لا تنتهي في النبات

تَدَلُّ على الخالق المقتدرْ

عجائبُ في أصلِ تكوينِهِ

عجائب في نجمه والشجرْ

عجائبُ لاتنقضي في الجذور

وفي السوق ثم بفيض الثَّمَرْ

عجائب تَبْدو بأوراقــه

وما جمعت في ثُغور كُثرْ

نسيج به يدهش النـاظرين

وتحتار فيما حواه الفِكَـرْ

ومختلفـــات به لاتُعَدْ

فتحلو صنوف وأخرى تمَرْ

وكل له ميزة في الحيــاة

يعرف قيمتهـا من خَبَرْ

بصرت بإتقانها الباهـر .. فآمنت بالخالق القـادر عجائب فيها لأهل الفكر .. روائع آيات رب البشر ...فآمنت به (39)
يتبع لطفا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ennab.ahlamontada.com
 
آية الله في النبات3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فضل ذكر الله
» آية الله في النبات2
» قدر الله وما شاء فعل
» ما شاء الله
» الله جل جلاله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ومدونات شباب عشيرة ابو عناب  :: منتدى الأدب والفنون :: المنتدى السياسي :: الديموقراطيه في الاردن-
انتقل الى: