حل القحط في بلاد سيناء فأرادت بعض العشائر البدوية التوجه نحوا الشمال حيث الكلأ والمرعى فتشاور عناب كبير بعض أفخاذالسواركة وجماعته وقرروا الذهاب شمالاً بحثاً عن العشب ، إلا أن عناب عارضهم وقال لهم أن بلاد الشمال تعج بالبساتين والزرع والرعي يُخرب المزارع ويَجلب لنا المتاعب والمشاكل التي لا حصر لها ، إلا انهم رفضوا وخالفوا رأي عناب وتوجهوا شمالاً واخذوا يرعون أغنامهم بالقرب من مزارع القرى مما أدى إلى قيام شيوخ القرى والأوجه وعلى رأسهم الشيخ أبو شبيطة إلى تقديم شكوى للوالي التركي ضد عناب وجماعته مما أدى بالسلطات الحكومية إلى اعتقال عناب وجماعته ، ونظراً لما كان للشيخ محمد أبو سويرح من صيت وجاه وكلمة عند الأتراك والقبائل البدوية آنذاك ذهب إليه بعض جماعة عنابوقصوا عليه ما حصل معهم ، وطلبوا منه أن يتوسط لهم عند الأتراك وفك سجن ذويهم ، وبما أن الإشكال وقع في منطقة غير منطقة أبو سويرح فسألهم الشيخ هل ذهبتم للشيخ فارس أبو كشك فردوا بالنفي، فما كان منه إلا أن طلب منهم الذهاب للشيخ فارس حيث انه شيخ كبير وقوله مقبول في المنطقة الشمالية التي حدث فيها الخلاف ،وسلمهم الشيخ محمد أبو سويرح رسالة مذيلة بقصيدة مدح للشيخ فارس أبو كشك عرفنا منها :
يا راكب من عندنا قوم شد ع الكور وكرّب عللي ما لهجها ولدها1
ولا لها في جملة الحوض مدحور ولابلهيب القيظ عمره لهجها2
عشارية تقطع مواريد وجسور كل المشاحي والسفر ما ضهدها3
تخوي خوي الصقر لو شاف زرزور موفي الخمسة وكامل عددها4
وذرعانها ما يلمسن حفة الزور مثل الظليمة يومن تومي بيدها5
تلفي ع بيت تبنّي كما السور ع البعد ياري لو ترفع عمدها6
وان جيتهم مجيور تسلم من الجور وإن مالت الأحمال فارس سندها7
وأن صاح صياح وصار في الخيل عاثور الملح يوهج مثل برق برعدها8
إن جاته ميات عشرين طابور المنسـف المليان يكفي وحدها9
يا شوق من لبست خلاخيل وخصور عشير بيضا ما تَكسـر نهـدها10
من العذارى قدها كمطرق الحور ريح الخضيرة فايح في جسـدها11
قوم فك ربعك يا ذرا كل محقور يا شيخ هذي وقعة ما بعدهــا12
عناب غر وصار نقده على بور عند قوم الله مغيب سعدهــا13
من ديرة الزعبور لحد يازور أفعالهم شينات ما حد حمدهـا15
يمشي ع الظلمة ولا يقبل النور من بطلهم درب الأمانة جحدها16
الظلم ما خلا ولا بيت معمور يحكم عيا والعين تبلى برمدهـا17
أبو شبيطة كان جيته ع الفــور من تغلبه الدنيا يجي في هودهـا18
أبو شبيطة راح للشام مجيور من عند والي الشام دقق وثدها19
أبو شبيطة حط للربـع خابـور والـلي وقع ظله يقاسي نكدهـا20
أن جات للولويل هذا كما الثـور قـوطر يسلك راح دقق وثدها21
أما أبو جحا والقرم هذاك عصفور الكل قـوطر لكليـبة وسرجها22
رأسه كبيرة ومضمره يشبه القـور واللي أن قعد ع الـدفينة هبدها23
وده بحاتي رز على سمـن مقـفور وان لاحت الـمخة لسنافي زقدها24
يحسابوا مواجهة الحكام بطيخ في شور الألف والميات حاصي عددها25
دوس السرايا وخش ع كل مأمور ودك تفك كل عقدة عقدهــا26
فما كان من الشيخ فارس أبو كشك وفور تسلمه رسالة الشيخ محمد سلامة أبوسويرح وطلب فك سراح السجناء ، فقام الشيخ فارس بحضور محاكمة السجناء وقام بإقناع المختصين ببراءة عناب وجماعته ، " عمل كمحام للمدعى عليهم" ،عندما عقدت المحكمة وحضر المزارعون ووقفوا أمام المدعى عليهم، طلب الحاكم من المدعين أن يتعرفوا على المدعى عليهم فلم يؤكدوا بالقطع انهم هم الذين قاموا برعي أغنامهم ومواشيهم في بساتينهم وزرعهم ، ومن هنا تمت تبرئة السجناء وخرجوا براءة .
الابيات المعلمة بالاحمر المقصود فيها الشيخ فارس ابو كشك و ربعه و بيته و السلام عليكم و دامت الصداقه بيننا