[size=16][size=21]طريقة عمل الطائرات العادية : بدأ عهد الطيران في عام 1903 ، واول انسان صنع الطائرة وحاول الطيران فيها هو ج. و. لانجلي .
وبعد فترة وجيزة قام الاخوين رايت بتجربة ، وصنعا طائرة وقد طارت فعلاً ، ومنذ ذلك الحين والطائرات تتطور وتتحسن بصورة مستمرة .
تستمر الطائرة في طيرانها طالما انها تتحرك ، فالهواء المار اعلى واسفل الاجنحة يقوم بالمحافظة على ابقاء الطائرة في الجو . والهواء المتحرك يدفع أسفل الاجنحة نحو الاعلى ، ومع ذلك فان بقاء الطائرة مرتفعة في الاجواء العليا يعود الى القسم العلوي من الاجنحة . ان شكل الاجنحة مصمم بحيث يجعل الهواء المندفع فوقها يشكل مايسمى بالامتصاص ( أو الخواء ) ، يبقي الطائرة مرتفعة . وسبب الامتصاص هو ان الهواء المار فوق القسم العلوي للاجنحة مباشرة يكون اخف واقل كثافة من بقية الهواء الملامس للاجنحة . وعمل المروحة والجناحان الصغيران الموجودان على ذيل الطائرة هو دوران الطائرة من جنب لآخر وتحريكها نحو الاسفل او الاعلى . تحتوي الطائرة على محرك بنزين يسيّر الطائرة في الجو ، ويتم ذلك بتدوير المروحة بسرعة هائلة أثناء انطلاق الطائرة في الهواء . ولهذه المروحة شفرات كبيرة تدور بسرعة كافية للحفاظ على طيران الطائرة وثباتها في الجو . تدفع المروحة الطائرة نحو الامام ، اما الهواء المندفع عبر الاجنحة فهو يحفظ الطائرة من السقوط . طريقة عمل الطائرات النفاثة : بعض الطائرات ليس فيها مراوح ، وهذه هي الطائرات النفاثة ، اذ انها تحوي محركات نفاثة تختلف تماماً عن محركات الاحتراق الداخلي . في المحركات النفاثة يدخل الهواء من خلال فتحة في مقدمة المحرك حيث ينضغط ثم يسخن في نار قوية ناتجة عن سائل ملتهب ، وبعد ذلك فانه يتمدد ثم يخرج مندفعاً من فتحة في مؤخرة المحرك . ان هذه الطاقة الانفجارية الهائلة للغازات الساخنة المندفعة والخارجة من مؤخرة المحرك تقوم بدفع الطائرة الى الامام . تطير الطائرات النفاثة بسرعات هائلة ، البعض منها اسرع بكثير من سرعة الصوت . طريقة عمل الطائرات الهيلوكوبتر ( الحوامة ) : يمكن القول بان الهيلوكوبتر نوع من السفن الفضائية تعمل باجنحة دوارة ، ولها محرك عمله تدوير الاجنحة ، (ولكن ليس لها مروحة لتدفعها الى الامام) . بامكان الطيار ان يميّل الاجنحة الدوارة قليلاً الى الخلف او الجوانب فتدور الطائرة في الاتجاه المراد . وللمساعدة على طيران الطائرة يوجد مجموعة من الشفرات صغيرة على ذيل الطائرة ، والذي تبدو وكأنها مروحة صغيرة ذات ثلاث شفرات . وتتميز طائرة الهيلوكوبتر امكانية الوقوف في الهواء ، والترفرف والتأرجح ، والسبب هو ان اجنحتها تستمر في الدوران حتى وهي واقفة دون حركة . ودوران الاجنحة يعمل نفس عمل اجنحة الطائرة العادية ، في انها تحافظ على ارتفاع الطائرة أثناء تحليقها . كما ان هناك ميزة اخرى تتميز بها طائرة الهيلوكوبتر وهي امكانية الاقلاع والهبوط دون الحاجة الى مطار او مهبط ، فهي ترتفع الى الاعلى مباشرة وكذلك تهبط بشكل عامودي ومباشر ، حتى انها تستطيع ان تلتقط مسافراً من الارض وهي مرتفعة في الجو ، ويتم ذلك بأن تبقى متأرجحة على ارتفاع عدة امتار في الجو بينما يقوم المسافر في التسلق اليها .العادية : [/size][/size]
بدأ عهد الطيران في عام 1903 ، واول انسان صنع الطائرة وحاول الطيران فيها هو ج. و. لانجلي .
وبعد فترة وجيزة قام الاخوين رايت بتجربة ، وصنعا طائرة وقد طارت فعلاً ، ومنذ ذلك الحين والطائرات تتطور وتتحسن بصورة مستمرة .
تستمر الطائرة في طيرانها طالما انها تتحرك ، فالهواء المار اعلى واسفل الاجنحة يقوم بالمحافظة على ابقاء الطائرة في الجو . والهواء المتحرك يدفع أسفل الاجنحة نحو الاعلى ، ومع ذلك فان بقاء الطائرة مرتفعة في الاجواء العليا يعود الى القسم العلوي من الاجنحة . ان شكل الاجنحة مصمم بحيث يجعل الهواء المندفع فوقها يشكل مايسمى بالامتصاص ( أو الخواء ) ، يبقي الطائرة مرتفعة . وسبب الامتصاص هو ان الهواء المار فوق القسم العلوي للاجنحة مباشرة يكون اخف واقل كثافة من بقية الهواء الملامس للاجنحة . وعمل المروحة والجناحان الصغيران الموجودان على ذيل الطائرة هو دوران الطائرة من جنب لآخر وتحريكها نحو الاسفل او الاعلى . تحتوي الطائرة على محرك بنزين يسيّر الطائرة في الجو ، ويتم ذلك بتدوير المروحة بسرعة هائلة أثناء انطلاق الطائرة في الهواء . ولهذه المروحة شفرات كبيرة تدور بسرعة كافية للحفاظ على طيران الطائرة وثباتها في الجو . تدفع المروحة الطائرة نحو الامام ، اما الهواء المندفع عبر الاجنحة فهو يحفظ الطائرة من السقوط . طريقة عمل الطائرات النفاثة : بعض الطائرات ليس فيها مراوح ، وهذه هي الطائرات النفاثة ، اذ انها تحوي محركات نفاثة تختلف تماماً عن محركات الاحتراق الداخلي . في المحركات النفاثة يدخل الهواء من خلال فتحة في مقدمة المحرك حيث ينضغط ثم يسخن في نار قوية ناتجة عن سائل ملتهب ، وبعد ذلك فانه يتمدد ثم يخرج مندفعاً من فتحة في مؤخرة المحرك . ان هذه الطاقة الانفجارية الهائلة للغازات الساخنة المندفعة والخارجة من مؤخرة المحرك تقوم بدفع الطائرة الى الامام . تطير الطائرات النفاثة بسرعات هائلة ، البعض منها اسرع بكثير من سرعة الصوت . طريقة عمل الطائرات الهيلوكوبتر ( الحوامة ) : يمكن القول بان الهيلوكوبتر نوع من السفن الفضائية تعمل باجنحة دوارة ، ولها محرك عمله تدوير الاجنحة ، (ولكن ليس لها مروحة لتدفعها الى الامام) . بامكان الطيار ان يميّل الاجنحة الدوارة قليلاً الى الخلف او الجوانب فتدور الطائرة في الاتجاه المراد . وللمساعدة على طيران الطائرة يوجد مجموعة من الشفرات صغيرة على ذيل الطائرة ، والذي تبدو وكأنها مروحة صغيرة ذات ثلاث شفرات . وتتميز طائرة الهيلوكوبتر امكانية الوقوف في الهواء ، والترفرف والتأرجح ، والسبب هو ان اجنحتها تستمر في الدوران حتى وهي واقفة دون حركة . ودوران الاجنحة يعمل نفس عمل اجنحة الطائرة العادية ، في انها تحافظ على ارتفاع الطائرة أثناء تحليقها . كما ان هناك ميزة اخرى تتميز بها طائرة الهيلوكوبتر وهي امكانية الاقلاع والهبوط دون الحاجة الى مطار او مهبط ، فهي ترتفع الى الاعلى مباشرة وكذلك تهبط بشكل عامودي ومباشر ، حتى انها تستطيع ان تلتقط مسافراً من الارض وهي مرتفعة في الجو ، ويتم ذلك بأن تبقى متأرجحة على ارتفاع عدة امتار في الجو بينما يقوم المسافر في التسلق اليها .