منتديات ومدونات شباب عشيرة ابو عناب

منتديات ومدونات شباب عشيرة ابو عناب

منتديات ومدونات متعددة التخصصات
 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الاندلس ذلك الفقيد الغالي 1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1016
العمر : 72
المزاج : في زحمة الكوابيس التي تطالعنا كل يوم اقول ** افوض امري الى الله **
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/08/2007

بطاقة الشخصية
مشرف:
2/2  (2/2)

مُساهمةموضوع: الاندلس ذلك الفقيد الغالي 1   14/12/2010, 18:13

الحلقة رقم (12) عرفنا انه يوليان حاكم سبتة راح بنفسه ليعرض على طارق بن زياد مفاوضات من أجل فتح الأندلس !!! طيب على ماذا فاوضه ؟؟؟تعالو معي ..
طلب يوليان طلب عجيب الذي نص على ما يلي:

1- نسلمك ميناء سبتة. تلك المعضلة التي حار المسلمون أعواما في الاهتداء إلى حل لها؛ حيث كانت فوق مقدراتهم.

...2- نمدك ببعض السفن التي تساعدك في عبور مضيق جبل طارق إلى الأندلس. وكأن الله سبحانه وتعالى أراد أن يقول: سأتم ما لم يستطع المسلمون إتمامه ووقفت عندهم قدراتهم، حتى ولو كان ذلك من قِبَل أعدائهم، وقد علمنا مدى احتياج موسى بن نصير لهذه السفن.

3- نمدك بالمعلومات الكافية عن أرض الأندلس.

أما المقابل فهو: ضيعات وأملاك غيطشة التي صادرها لذريق. وكان لغيطشة ثلاث آلاف ضيعة (ضيعة تعني عقَارُ وأرضٌ مُغِلَّةُ)، وكانت ملكا لأولاده من بعده، فأخذها منهم لذريق وصادرها.

لاحظوا معي
بهذا العرض فقد أراد يوليان صاحب سبتة أن يتنازل للمسلمين عن سبتة ويساعدهم في الوصول إلى الأندلس، ثم حين يحكمها المسلمون يسمع يوليان ويطيع، على أن يرد المسلمون بعد ذلك ضيعات وأملاك غيطشة، فما أجمل العرض وما أحسن الطلب! وما أعظم السلعة وما أهون الثمن!

المسلمون لم يفكروا يوما في مغنم أو ثروة أو مال حال فتوحاتهم البلاد، لم يرغبوا يوما في دنيا يملكها غيطشة أو يوليان أو لذريق أوغيرهم، كان جل هدفهم تعليم الناس الإسلام وتعبيدهم لرب العباد، فإذا دخل الناس في الإسلام كان لهم ما للمسلمين وعليهم ما على المسلمين، بل لو لم يدخلوا في الإسلام وأرادوا دفع الجزية فحينئذ يُترك لهم كل ما يملكون، وسنتحدث عن الجزية في الإسلام لاحقاً ، وبكرة في الحلقة القادمة سنكمل سوية ماذا كان رد فعل طارق بن زياد :)؟؟؟
__________________________________________________
هذا التمثال في قرية البشير في الجنوب الإسباني وهو أحد بقايا الثقافة الإسلامية هناك، استمرت النساء النصرانيات في ارتداءه حتى 1960 ، ثم حظر ارتداءه لأسباب أمنية ثم عادت النساء لارتداءه في عام 1970 و لا يزال موجوداً في المنطقة .! هذا الجلباب الإسلامي يعتبر رمز الطهر و العفة و هو محط عناية أهلها ، و هو رمز مقدس يرسم وينحت و يصور و يعتبر كشعار لها على الجدران ويضرب به المثل ويكتب به الأشعار !



_________________________________________



هذه اللوحةالتي رسمها الرسام الكبير فرانسيسكو بييرطو سانطوس حيث رسم صورة خمس نسوة متجلببات سنة... 1935،ووضعت في المتحف الجهوي في قرية (بيخير ) لبساهن عبارة عن قميص أسود تحته ثياب بيض بعضها من الحرير و جلباب يدنينه على رؤوسهن ويغطين به إحدى العينين, فلا تبدي الواحدة منهن إلا عينا واحدة على طريقة عبيدة السلماني, وكذلك كانت عادة نساء الأندلس كما قال أبو حيان الأندلسي في البحر المحيط. ومن عجائب ذلك أنهن استمررن في لبسه إلى حدود سنة 1960 ميلادي حين منع لأسباب أمنية ثم عاد مرة أخرى ليظهر كما يقولون (في: السبعينات)
____________________________________________



هذه العملة التي كتب عليها علامة التوحيد!! هذه عملة لملك انجليزي يدعى أووفا ريكس تولى الحكم عام 757 وهذا من تأثر أوربا في حينها بالفتح الإسلامي ، هناك من يعتقد إن الملك ريكس سافر في شبابه إلى الأندلس وتأثر بالحضارة الإسلامية هناك.. وهناك من يؤكد أنه أسلم فعلا وراسل أمراء الدولة الأموية في أسبانيا لتحويل انجلترا للدين الإسلامي (حيث يتوافق تاريخ توليه الحكم مع ولاية السلطان عبد الرحمن الملقب بصقر الأندلس بين عامي 755و 788ميلادية).

وإليكم التفاصيل ما كتب في عملة الملك أوفا ومكتوب في وسطها لا إله إلا الله وحده لا شريك له، ففي أحد وجهي القطعة توجد كتابة باللغة العربية وهي "لا اله إلا الله وحده لا شريك له"، وفي الحافة كتبت عبارة "محمد رسول الله"، ثم الآية الكريمة "أرسله ...بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله".أما في وسط الوجه الثاني فنجد كتابة عربية أخرى وهي "محمد رسول الله". وفي وسط هذه الجملة سجل اسم الملك "أوفا" باللغة الإنجليزية. أما في الحافة فقد كتب باللغة العربية: "بسم الله.. ضرب هذا الدينر سبع وخمسين ومائة".

___________________________________________________
جميعنا يعرف مسجد قرطبة والي توسع اكثر من مرة في هذه الصورة نجد كل حاكم وماذا اثّر أو زاد في التوسّع ، هلأ اول مرة مسجد قرطبة كانت مقاييسه بالأول (75 م × 65 م) بالإضافة إلى صحن الجامع، وفي عهد (عبد الرحمن الأوسط) توسع فيه أكثر، ثم المحراب والقنطرة الموجودة فوق الشارع الرئيسي الذي يمر غرب الجامع، والهدف منها انتقال الأمير... عليها من قصره دون أن يمر في الشارع. في سنة (951 ميلادي) أنشأ ((عبد الرحمن الناصر))، مئذنة جديدة في أقصى صحن الجامع جهة الشمال، وهي على هيئة برج ضخم له شرفتان للأذان يصعد إليها بسلم داخلي، وهذه المئذنة لا تزال موجودة، وقد حولت إلى برج أجراس. و في عهد ((محمد بن أبي عامر المنصور)) في عصر الأمير هاشم المؤيد عام 987 ميلادي زُيد في الجامع فأصبحت مقاييسه (125 متر × 180 متر) لتكون مساحته 22500 م2 أي خمسة أفدنة

لاحظوا اللون البني للمنصور ،
اللون الازرق للحكم الثاني
اللون الاخضر لعبدالرحمن الثاني
اللون الزهري لتوسع عبدالرحمن الاوسط



___________________________________________________

الحلقة رقم (13) : عرفنا الحلقة السابقة عرض لوليان طب ماذا كان رد فعلك طارق بن زياد ؟؟ تابعوا معنا ماذا فعل : بعث طارق بن زياد إلى موسى بن نصير وكان في القيروان عاصمة الشمال الإفريقي آنذاك (وهي في تونس الآن) يخبره هذا الخبر، فسُرّ سرورا عظيما، ثم بعث موسى بن نصير بدوره إلى الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك يطلعه أيضا ...الخبر ويستأذنه في فتح الأندلس.

وهنا أذن له الوليد بن عبد الملك إلا أنه شرط عليه شرطا كان قد فكر فيه قبل ذلك موسى بن نصير نفسه، وهو: ألا تدخل بلاد الأندلس حتى تختبرها بسرية من المسلمين، فمن أدراك أن المعلومات التي سيقدمها لك يوليان عن الأندلس ستكون صحيحة؟ ومن يضمن لك ألا يخون يوليان عهده معك أو يتفق من ورائك مع لذريق أو مع غيره عليك؟

__________________________________________________

بلاط الشهداء اسم أطلقه المؤرخون العرب على المعركة الفاصلة التي دارت في أوائل شهر رمضان سنة 114هـ\732م بين قوات المسلمين بقيادة عبد الرحمن الغافقي وقوات الفرنجة بقيادة شارل مارتل في سهل بواتييه كما توضح الخارطة،وقد هزم فيها المسلمين شرّ هزيمة وقد قال بعض المؤرخون ان هزيمة بلاط الشهداء كان لها الفضل في حفظ المسيحية في االعالم ! ،



________________________________________________



الحلقة رقم
(14) : بداية الفتح !!!!!



عرفنا في الحلقة السابقة أن طارق بن زياد أراد
إرسالة سرية للتتحقق من كلام يوليان ، وكانت سرية طريف بن مالك أول سرية
للمسلمين إلى الأندلس وقد جهز موسى بن نصير بالفعل سرية من 500 رجل وجعل
رأسهم طَريف بن مالك- أو ملوك كما جاء في روايات أخرى- وكان طريف أيضا من
الامازيغ كما كان القائد طار...ق بن زياد، وهذه مزية تفرد بها الإسلام كما
ذكرت، خاصة وأن طريف من الامازيغ " او ماسموا قديما بالبربر"وهم حديثي
العهد بالإسلام وهو الآن وبعد أن كان يحارب الإسلام صار قائدا مدافعا عن
الإسلام وناشرا له ياسبحان الله ما اعظمهم !

سارت سرية طريف بن
مالك من المغرب مع الـ500 رجل إلى صوب الأندلس، وقد وصلها في رمضان سنة 91
هـ ، وقام بمهمته في دراسة منطقة الأندلس الجنوبية والتي سينزل بها الجيش
الإسلامي بعد ذلك على أكمل وجه، ثم عاد بعد انتهائه منها إلى موسى بن نصير
وشرح له ما رآه، وفي أناة شديدة وعمل دءوب ظل موسى بن نصير عاما كاملا بعد
عودة طريف بن مالك يجهز الجيش ويعد العدة، حتى أعد في هذه السنة 7 آلاف
مقاتل، وبهم بدأ الفتح الإسلامي للأندلس رغم الأعداد الضخمة لقوات النصارى
هناك.


في شعبان من سنة 92 هــ تحرك هذا الجيش المكون من 7 آلاف
فقط، وعلى رأسه القائد طارق بن زياد، عبر مضيق جبل طارق، والذي ما سُمّي
بهذا الاسم (مضيق جبل طارق) إلا في هذا الوقت؛ وذلك لأن طارق بن زياد حين
عبر المضيق نزل عند هذا الجبل، وقد ظل إلى الآن حتى في اللغة الإسبانية
يسمى جبل طارق ومضيق جبل طارق، ومن جبل طارق انتقل طارق بن زياد إلى منطقة
واسعة تسمى الجزيرة الخضراء، وهناك قابل الجيش الجنوبي للأندلس، وهو حامية
جيش النصارى في هذه المنطقة فلم تكن قوة كبيرة، وكعادة الفاتحين المسلمين
فقد عرض طارق بن زياد عليهم: الدخول في الإسلام ويكون لكم ما لنا وعليكم ما
علينا ونترككم وأملاككم، أو دفع الجزية ونترك لكم أيضا ما في أيديكم، أو
القتال، ولن نؤخركم إلا لثلاث، لكن تلك الحامية أخذتها العزة وأبت إلا
القتال، فكانت الحرب وكانت سجالا بين الفريقين حتى انتصر عليهم طارق بن
زياد، فأرسل زعيم تلك الحامية رسالة عاجلة إلى لذريق وكان في طليطلة عاصمة
الأندلس، يقول له فيها: أدركنا يا لذريق؛ فإنه قد نزل علينا قوم لا ندري
أهم من أهل الأرض أم من أهل السماء؟!

وياريت نحفظ العبارة جيداَ !
فهم حقا استغربوا من جيش طارق بن زياد لماذا؟ لانه قد كان من المعروف عندهم
أن الفاتح أو المحتل لبلد آخر إنما تقتصر مهمته على السلب والنهب لخيرات
البلد، والذبح والقتل في كثير من الأحيان، أما أن يجدوا أناسا يعرضون عليهم
الدخول في دينهم ويتركون لهم كل شيء، أو أن يدفعوا لهم الجزية وأيضا
يتركون لهم كل شيء، فهذا مما لم يعهدوه من قبل في تاريخهم وفي حياتهم،
وفضلا عن هذا فقد كانوا في قتالهم من المهرة الأكفاء، وفي ليلهم من الرهبان
المصلين، فلم يدري قائد الحامية في رسالته إلى لذريق أهُم من أهل الأرض،
أم هم من أهل السماء؟! وصدق وهو كذوب؛ فهم من جند الله ومن حزبه
غدا
حلقة شيقة في الفتح


_________________________________________


على السريع :
ماهي ثلاثية الفن المعماري الأندلسي؟ هم جامع قرطبة -بقرطبة طبعاً ، وقصر
الحمراء في غرناطة ، وقصر الجعفرية الشهير في سرقسطة :) .. وسنتابع اليوم
رحلتنا في سرقسطة إن شاءلله ..، وسندخل الفتح بإذن الله في التسلسل
التاريخي


__________________________________________________








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ennab.ahlamontada.com
 
الاندلس ذلك الفقيد الغالي 1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ومدونات شباب عشيرة ابو عناب  :: الاندلس-
انتقل الى: