منتديات ومدونات شباب عشيرة ابو عناب

منتديات ومدونات شباب عشيرة ابو عناب

منتديات ومدونات متعددة التخصصات
 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قلاع على جبال اردنيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد عنانبه

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 820
العمر : 35
المزاج : طبعا هادئ كالمحيط الهادئ
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 04/10/2007

بطاقة الشخصية
مشرف:
2/2  (2/2)

مُساهمةموضوع: قلاع على جبال اردنيه   28/1/2008, 20:01

قلاع على جبال أردنية




منذ الالتفاتة الأولى إلى الأردن تجد نفسك '' أياً كنت '' مسكوناً بوقاره ، وناهضاً لتنسج من خيوط فجر تاريخه نشيدك النبيل ، تاريخ قدَمَ رجالات فجروا حتى نسغ النخيل ليشرب الوطن..
فيا وطني الممتد من القلب للقلب الرابض دوماً تحت الأهداب .. اسمح لي أن أحادث فترات تاريخك الشجاع ليبقى في ذاكرة الأبناء يزاحمون به الأيام والسنين بحثاً ودراسة ليبقى الوطن شكلاً يفرح به التاريخ وتعتز به الأجيال..
من هنا.. من فيلادلفيا.. من مدينة الماضي البعيد حيث أقام فيها إنسانها الأول أنصاباً ضخمة مكرساً بها وجوده عندما سكنوها بيوتاً حجرية وأحاطوها بالأسوار حتى تطورت فأصبحت تحصينات تدل على أن هذا الإنسان وصل لدرجة متقدمة في التقدم في التحصن ، كان ذلك في الألف السادس قبل الميلاد وقبل الاهتداء إلى صنع الفخار .. ومذ ذلك الوقت بدأت الجماعات البشرية تتطور إلى أن أصبحت المدينة حاضرة هذه المنطقة وعرفت باسم ''عمّون'' سنة 1200قبل الميلاد .
امتدت مملكة ربة عمون بين ثلاثة أنهار هي '' آرنون'' الزرقاء شمالاً ويبوق '' الموجب'' جنوباً . والأردن غرباً. وتشمل حسب بعض الروايات عشرين مدينة .
اكتسبت المدينة أهميتها الاقتصادية بسبب ثروتها المائية والزراعية فقد أقحمت في التاريخ السياسي عندما تعرضت للغزو الإسرائيلي والآشوري والبابلي ، والفارسي واليوناني والروماني إلى أن دخلت في الحكم الإسلامي على يد القائد العربي '' يزيد بن أبي سفيان '' وما يجب ذكره أن التسمية السامية القديمة عادت إلى المدينة أي عمان بدلا من فيلادلفيا ..
من هنا .. من تاريخ هذا الوطن وعبقرية مكانه سأنطلق إن شاء الله إلى باقي مدن المملكة لأتناول بعض أشيائه كأسواقه العتيقة ومبانيه وناسه .. لأروي بعضا من قصص أهلها وحكاياتهم التي تتصل بجميع طبقات سكانها ومستوياتهم الاجتماعية وغيرها ..


يا لها من قلعة جاثمة على جبال أردنية تعبر عن منابر حضارية إسلامية .. عجلون ..قلعة تقع على بعد 73ك.م شمال عمان بناها عز الين أسامة أحد قادة صلاح الدين الأيوبي عام 1184م.. هذه القلعة مُجْمِلة .. جامعة لمعنى القوة وإبراز حضارة ،تبرز من جمال الفن المعماري أنموذجا إبداعيا في العهد الأيوبي .. وتخطيطاً مصغراً لمدينة متكاملة المرافق واستحكاماً عسكرياً مهيباً يتطلع بقوة المسيطر على أكبر مدٍ من ساحات شاسعة على أرض فلسطين وما حولها.
ومن بصمات العهد الأيوبي جماليات معمارية بدت في قلعة الكرك ذات تاريخ والموقع الضارب ... المدرسة في القلعة بمخططها المستطيل وصحنها المربع مضمار أيوبي ..
المسجد والايونات المغطاة إضلاعها بأقبية ذات عقود مدببة أظهار آخر للفن الأيوبي الإسلامي... قلعة الكرك ترامي ولا ترام وتسامي ولا تسام ... تذكر مع كل صباح ومساء للعابر والخارج بالمجد الإسلامي.
ومن الإبداع الأيوبي الظاهر قلعة الشوبك الواقعة على بعد 35كم شمال البترا ... المقاطع الطوليه للعقود القوسية المدببة سمة في البناء الأيوبي ... هذه القلعة احتلها الفاطميون عام 1957 للميلاد وقام برعايتها الملك شرف الدين عيسى حاملة حتى اليوم شرف الرسالة في بناء. حضارة إسلامية على ارض المملكة الأردنية الهاشمية.
وترينا قلعة الأزرق بموقعها شرق العاصمة بصمات التصميم الأيوبي في موقع البوابة القلعة بين البرجين واستعمال المداخل وترينا قلعة الأزرق بموقعها شرق العاصمة عمان بصمات التصميم الأيوبي في موقع بوابة القلعة بين البرجين و استعمال المداخل المنكسره وتعزيزها بالسقاطة للحماية والاحتراس...
تعتبر الزخرفات الأثرية بأشكالها النباتية وعقودها المدببة وكثرة انتشارها عن بحبوحة اقتصادية في مجتمع أكثر مدنية في العهد المملوكي .يبرز فن الذوق والإبداع المرسوم على أدراج القلاع بداية وفي اتساع البوابات وطريقة البناء للحجر بالشكل الطولي .
تميز القباب المملوكة باتخاذها أشكال الخوذ العسكرية المحمولة على قاعدة مستديرة مكونة من المقصنات المصحوبة بالمثلثات الكروية .
هناك أيضا في العقبة .. في ثغر الأردن قلعة واثبة القوائم ترصد عابر البحر وتشكل رونقا معماريا متماسكا على ثغر أردني .. تحفة أثرية مملوكة برونقها المعماري وشُحت جدرانها بلوحات كتب عليها تعبيرات دينية وأسماء القادة والسلاطين .. هذه الأشرطة الكتابية ميزة ظهرت عبر العهدين الأيوبي والمملوكي .
ومن دروب حارة العهدين الأيوبي والمملوكي على أرض الأردن ما شهدته بلدة ''كفر ألما'' في لواء الكورة من علماء ولدوا فيها وذكروا بمعطياتهم العلمية والفكرية أمثال عز الدين بن شهاب السلطي المولود عام 772للهجري والعالم ابراهيم بن سرايا الكفرماوي نسبة إلى بلدة كفر ألما وعباس بن عبد الله المؤمن الكفرماوي المولود عام 720للهجرة .
المكان يحكي ذاكرته .. بداية لنماذج مدرسية منها على أرض السلط المدينة الزاهرة بمدارسها التاريخية كالمدرسة السفية التي أنشأها الأمير سيف الدين الحسامي .. ومن ربا عجلون على المدرسة اليقينية وما بناه محمد بن قلاوون سنة 711 هجرية من مدارس في مدينة الكرك كالمدرسة الشافعية .. وأرض حسبان تشهد فترة مملوكية نهضت بالعلم فكانت مدرسة حسبان .. وللعاصمة عمان نصيب من المؤسسات العلمية .. كمدرسة صرغتمش المنشأة عام 757 هجري لتعلو شواهد العلم في المجتمع الأردني عبر العهدين الأيوبي والمملوكي .
ومن عيون المراجع نُبرز تنظيماً إداريا مملوكياً بكوادره ووظائفه المتعددة آنذاك..
فمن مسميات هذه الهيكلية البيانية المرسومة تعبيراً عن نهوض إيجابي في الحياة العامة ما مارسته أجيال الماضي على هذه الأرض المعطاء..
(البراجون والخفراء مسميات وظائفية في الخدمة البريدية والاتصالية .. نقل الرسائل المزجلة عبر الجو و '' الحمام الزاجل'' شواهد حضارية إسلامية في المنطقة .. الإشارات الضوئية والمنارات إفصاح إعلامي ملم بالصيغ والكيفية المستعملة لغاياتها بالحرب والسلم .. الأبراج والقلاع مراكز استراتيجية في مضمار المحطات والأنظمة المتمركزة في المنطقة إبان العهد الإسلامي ).
يطالع الباحث في المكتبات ومصنفاتها أبواباً وفصولاً تتحدث عن مواضع شتى تحكي في مضمار حضاري نبز بعضاً منها وفق جدولة منظومة تذكر بالمجتمع الإسلامي في عهود الماضي وبخاصة الأيوبية والمملوكية منها : يذكر المحراث التقليدي المعروف بالسكة بآلية فعالة في الزراعة وينبه إلى طرق الري ومعرفة الأساليب الزراعية في العهود الماضية على هذه الأرض ..
وإن كان الأردن على حاله متحفاً مفتوحا .. فالمتاحف الاثرية في المملكة مراكز ثقافية تثري زائرها بالمعرفة والتعرف على حضارات إنسانية فكانت وما زالت ثروة وثراء .
وعلى أرض المملكة الأردنية الهاشمية تُجمع خصائل حضارية للعهود الإسلامية ،لنرى عهداً هاشميا وضاءً يُحْي ما تقدم من حضارات على أرض الحضارات .. ففي الحضرة الهاشمية تأسس الأردن حاملاً راية الثورة العربية الكبرى .. وفي الحضرة الهاشمية زان العلمُ أركانه لينطلق ركب الحضارة والحداثة في المجتمع الأردني عالياً بالإيمان والأمانة نعبر مؤسسات البحث والتعليم لتدوم الحضارة الإسلامية ويرفع البنيان هنا وهناك .. ويزهو الوطن حضارة ومجداً .. تحفة أثرية سيج برايات السلام والأمان
http://www.resizeimage.4u2ges.com/index.asp

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عندم
عضو مميز
عضو مميز
avatar

انثى
عدد الرسائل : 529
العمر : 40
المزاج : مع بزوغ الشمس كل يوم من جديد يكون لنا افراح
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/11/2007

بطاقة الشخصية
مشرف:
2/2  (2/2)

مُساهمةموضوع: رد: قلاع على جبال اردنيه   28/1/2008, 21:53

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قلاع على جبال اردنيه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ومدونات شباب عشيرة ابو عناب  :: مدينــــي كفرنجــــه-
انتقل الى: